فعالية برنامج ارشادى انتقائي لتعزيز الثقة بالنفس لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية وعميد کليـــــة رياض أطفال-جـــــامعة الفيوم

2 أستـــــــاذ الصحة النفسية کلية التربية جــــــامعة بني ســـــــــــويف

المستخلص

هدف الدراسة الحالي: يتمثل في محاولة التحقق من فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تعزيز الثقة بالنفس لدى عينة من المراهقين وبلغ حجم العينة (30) مراهقاً ممن تتراوح أعمارهم ما بين (13- 15) عاماً بمتوسط حسابي 14,27 وانحراف معياري 1,1 وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الثقة بالنفس إعداد(Sidney shrauger ,1990) ترجمة وتعريب (عادل عبد الله محمد، 1997) وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ، وتم تطبيق برنامج الدراسة"برنامج الإرشاد الانتقائي، وتمت معالجة البيانات إحصائياً من خلال البرنامج الإحصائي spss وأوضحت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الثقة بالنفس لصالح التطبيق البعدي, وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الثقة بالنفس.

الكلمات الرئيسية