فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفکير الابتکاري لدي المراهقين ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ النحت الميداني والتشکيل الفراغي وعميد کلية الفنون التطبيقية بجامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد بکلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى قياس فعالية البرنامج في تنمية مهارات التفکير الابتکاري لدي المراهقين ضعاف السمع، التعرف على مدى استمرارية أثر البرنامج التدريبي المستخدم لدى أفراد عينة الدراسة بعد انتهاء الجلسات التدريبية وأثناء فترة المتابعة.، معرفة أثر البرنامج المقترح في تنمية المهارات الأربع الأساسية للتفکير الابتکاري ( الطلاقة، المرونة، الأصالة، والتفاصيل) کما يقيسها اختبار تورانس للتفکير الابتکاري الأدائي،وتکونت عينة البحث من عينة قوامها(10) تلاميذ (7) من البنات و (3) من البنين من ذوي ضعف السمع بمدرسة الأمل للصم بمحافظة بني سويف، وتتراوح أعمارهم فيما بين (15- 17) سنة، بمتوسط عمري ( 16,40) سنة, وانحراف معياري( 0,84),  وقد استخدمت الباحثة أداتي: اختبارات تورانس للتفکير الابتکاري لبول تورانس الصورة (ب) ترجمة وتقنين محمد أحمد محمود خطاب (2018)، والبرنامج التدريبي  (إعداد الباحثة).، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي, ذو المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي والتتبعي, ومن أبرز النتائج التي توصل إليه البحث ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات ضعاف السمع في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التفکير الابتکاري لضعاف السمع لصالح متوسط رتب درجات القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات ضعاف السمع في القياسين البعدي والتتبعي في الأبعاد الأربعة (الطلاقة, المرونة, الأصالة, التفاصيل)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات ضعاف السمع في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التفکير الابتکاري لضعاف السمع لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات التفکير الابتکاري لدى ضعاف السمع، مما يدل على بقاء  أثر البرنامج.

الكلمات الرئيسية