فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلُم النشط في تنمية مفهوم الذات الأکاديمي لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالحلقة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس التربوي کلية التربية- جامعة بني سويف

2 استاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

 لقد ظهرت الحاجة الي التعلم النشط نتيجة مجموعة من العوامل،لعل من ابرزها حالة الحيرة والارتباک التي يشکوا منها المتعلمون عقب کل موقف تعليمي التي يمکن ان تفسر بانها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد کل نشاط تعليمي تقليدي ومن هنا جاء اهتمام العديد من الباحثين في هذا المجال کما ان هناک العديد من الدراسات التي اشارت الي ضرورة توفر بيئة تعلم نشطة يکون فيها التلميذ بدور ايجابي اثناء التعلم حيث اوضحت دراسات کل من (Haney,2003;stewart&Passmore,2004) و (ابو هدروس و الفرا،2010) الي ان استخدام استراتيجيات التعلم النشط تساعد في تنمية التحصيل وزيادة ايجابية التلميذ. وقديتساءل الکثيرون لماذا التعلم النشط مهم بالنسبة لطلبة المدارس والمعاهد والجامعات هذه الأيام؟ وتوجد في الحقيقة إجابات عديدة لهذا السؤال، يتمثل أولها في أن طلبة اليوم يختلفون عن أسلافهم من الطلبة السابقين، وأن طلبة اليوم لديهم توجه أکبر نحو التکنولوجيا ونحو البيئة التعليمية التعلمية التي تعتمد على التعامل السريع مع                                           .( McCarthy & Anderson, 2000),. وفيما يلي سوف نتکلم عن التعلم النشط واهميتة بالنسبة للطالب وکيف هو مفيد للعملية التعليمية وکيف انة يجعل المتعلم وليس المعلم محور العملية التعليمية واکثر ايجابية وفاعلية داخل الفصل

الكلمات الرئيسية