استخدام استراتيجية خرائط التفکير في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم دراسات اجتماعية بالمرحلة الإعدادية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد کلية التربية- جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد کلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث إلى التحقق من تأثير استخدام استراتيجية خرائط التفکير في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتکونت مجموعة البحث من عينتين (فصلين) تم اختيارهما بشکل عشوائي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منهما (35) تلميذا، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهارات البحث التاريخي (إعداد الباحث)، وأظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(01, 0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار مهارات البحث التاريخي لصالح المجموعة التجريبية، وکشفت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 01, 0)  بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي في الدرجة الکلية لاختبار مهارات البحث التاريخي لصالح التطبيق البعدي، وخلصت النتائج إلى ان استخدام استراتيجية خرائط التفکير في تدريس الدراسات الاجتماعية لها تأثير ايجابي على تنمية مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واوصى البحث الحالي الى الاستفادة من الوحدة المعدة وفق استراتيجية خرائط التفکير لتنمية مهارات البحث التاريخي في تدريس التاريخ، والاستفادة من استراتيجيات التدريس الحديثة, کاستراتيجية خرائط التفکير وإعداد دورات تدريبية للمعلمين على کيفية استخدامها أثناء التدريس  لتلاميذهم  لتعود بالفائدة عليهم.

الكلمات الرئيسية