أثر استخدام التعلم الذاتى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ( باحثة ماجستير ) کلية التربية جامعة بني سويف

2 کلية تربية - جامعة بنى سويف أستاذ مناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد

3 کلية تربية - جامعة بنى سويف أستاذ مناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى تدريس مقرر الدراسات الاجتماعية ( تاريخ ) باستخدام استراتيجية التعلم الذاتى ، وتکونت مجموعة البحث من (40) تلميذ وتلميذة بالصف الأول الإعدادى . ولتحقيق هدف البحث، تم إعداد قائمة بمهارات التفکير البصري اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى ، وإعداد مرجع للوحدة المراد تدريسها وفقاً لاستراتيجية التعلم الذاتى  والتى تتمثل فى الإجراءات التى يقوم بها المعلم والتلميذ فى تدريس الوحدة فى الفصل الدراسي الأول 2020/2021م ، وإعداد اختبار لبعض مهارات التفکير البصرى (قبلى / بعدى) على المجموعتين التجريبية والضابطة ، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار مهارات التفکير البصرى فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، وأيضا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير البصري .

الكلمات الرئيسية