إرتقاء الذاکرة البصرية لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم الصحة النفسية- کلية التربية – جامعة بنى سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية ــ جامعة بنى سويف

3 کلية التربية ــ جامعة بنى سويف أستاذ الصحة النفسية المساعد

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلي إرتقاء الذاکرة البصرية لدي الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة (عينة الدراسة) تبعًا لمتغير العمر الزمنى, للأعمار (6ستة سنوات, 9 تسعة سنوات،12 أثنى عشر سنة). واتبعت الدراسة المنهج الوصفی لملائمته لطبيعة الدراسة, وتکونت عينة الدراسة من (30) طفلًا من الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة تتراوح أعمارهم بين (6-12) سنة بمتوسط عمر زمنى (9,24) وانحراف معيارى (2,04), وتتراوح معدلات ذکائهم ما بين (55-70) درجة على مقياس الذکاء"ستانفورد بينيه", منهم (10) أطفال تتراوح أعمارهم بين (6-7) سنوات, و(10) أطفال تتراوح أعمارهم بين (9-10) سنوات, و(10) أطفال تتراوح أعمارهم بين (11-12) سنة, وتم استخدام مقياس الذاکرة البصرية (إعداد الباحثة), وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي, الانحراف المعياري, فرق المتوسطات, اختبار التباين الأحادى (ANOVA), اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة لملائمتها لطبيعة الدراسة, وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية لدرجات الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة فى مقياس الذاکرة البصرية تبعًا للعمر الزمنى لصالح الفئة العمرية الأکبر سنًا (11-12) سنة.

الكلمات الرئيسية