أثر استخدام التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسـائل التکنولوجية في تدريس الهندسة على تنمية التفکير الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتوراة کلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

    هدف البحث إلى الکشف عن أثر التعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التکنولوجية في تدريس الهندسة على تنمية التفکير الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتکونت عينة البحث من (80) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة مير الثانوية بمرکز القوصية محافظة أسيوط، وتم تقسيمهم عشوائياً، إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية قوامها (40) درست وحدتي (التشابه- نظريات التناسب في المثلث) وفقاً للتعلم للإتقان بمصاحبة تدريس الأقران والوسائل التکنولوجية، والأخرى ضابطة قوامها (40) ودرست وحدتي (التشابه- نظريات التناسب في المثلث) بالطريقة المعتادة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار التفکير الرياضي، وأظهرت نتائج البحث إلى وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الرياضي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية