برنامج في اللغة العربية قائم على التدريس التأملي لتنمية السلوک القيمي لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتوراه کلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ کلية التربية ـ جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرع کلية التربية ـ جامعة المنيا

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية
اسم الباحث : حمدان على عبد الله سلامة
عنوان البحث: برنامج في اللغة العربية قائم على التدريس التأملي لتنمية السلوک القيمي لتلاميذ المرحلة الإعدادية
هدف البحث :تعرف فاعلية برنامج في اللغة العربية قائم على التدريس التأملي في تنمية السلوک القيمي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
منهج البحثوإجراءاته:اعتمد البحث الحالي على استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمتغيرات البحث، وذلک لتعرف فاعلية برنامج قائم على التدريس التأملي کمتغير مستقل في تنمية السلوک القيمي کمتغير تابع وللتحقق من ذلک تم استخدام أداتي قياس تمثلت في:
        وللتحقق من ذلک استخدام
ـ استبانة السلوک القيمي اللازمة لتلاميذ الصف الثالث
ـ اختبار السلوک القيمي لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
ومادة المعالجة التجريبية : تمثلت في البرنامج القائم على التدريس التأملي والذي تم تصنيفه إلى:
ـ کتاب التلميذ المصوغ في ضوء أدوات وأساليب التدريس التأملي.
ـ دليل المعلم المصوغ في ضوء أدوات وأساليب التدريس التأملي.
نتائج البحث : توصل البحث الحالي للنتيجة التالية :
ـ وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار السلوک القيمي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
        وفي ضوء هذه النتيجة تم تقديم مجموعة من التوصيات إضافة إلى مجموعة مقترحة من البحوث .

الكلمات الرئيسية