أثر استخدام المدخل الدرامي لتدريس القواعد النحوية في تنمية بعض مهارات التحدث لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ کلية التربية ـ جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرع کلية التربية ـ جامعة المنيا

3 دکتوراه کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية
عنوان البحث : " أثر استخدام المدخل الدرامي لتدريس القواعد النحوية في تنمية بعض مهارات التحدث لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ".
هدف البحث : تعرف " أثر استخدام المدخل الدرامي لتدريس القواعد النحوية في تنمية بعض مهارات التحدث  لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي".
منهج البحث واجراءاته: اعتمد البحث الحالي على استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمتغيرات البحث وذلک لتعرف أثر استخدام المدخل الدرامي لتدريس القواعد النحوية کمتغير مستقل في تنمية بعض مهارات التحدث کمتغير تابع وتطلب ذلک استخدام أدوات القياس التي تمثلت في.

·        استبانة مهارات التحدث اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
·        اخبارات مهارات التحدثلتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
بطاقة ملاحظة مهارات التحدث لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

ومادة المعالجة التجريبية: والتي تم إعداده  في ضوء المدخل الدرامي والذي تم تصنيفه إلى:
ـ کتاب التلميذ المصوغ في ضوء المدخل الدرامي.
ـ دليل المعلم المصوغ في ضوء المدخل الدرامي.
نتائج البحث : توصل البحث الحالي للنتائج التالية:
ـ وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارات التحدث لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية