أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية بعض المفاهيم البيئية لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير کلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الطفل کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية بعض المفاهيم البيئية لدى طفل الروضة واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى وتکونت أدوات البحث من اختبار المفاهيم البيئية لقياس مدي نمو المفاهيم البيئية لدى طفل الروضة ودليل المعلم لکيفية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية وتکونت عينة الدراسة من (60) طفل وطفلة بالمستوي الثاني بالروضة بإدارة سمسطا التعليمية بمحافظة بنى سويف منهم(30) طفل وطفلة للمجموعة التجريبية التى درست بعض المفاهيم البيئية بالخرائط الذهنية(30) طفل وطفلة للمجموعة الضابطة التى درست الوحدة بالطريقة التقليدية وتوصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم البيئية لصالح أطفال المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية