فعالية برنامج تدريبي مستند لنظرية بوربا لتحسين الذکاء الأخلاقي على عينة من تلاميذ المؤسسات الإيوائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير کلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية جامعة الزقازيق

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص / تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن مدى فعالية برنامج تدريبي مستند لنظرية بوربا لتحسين الذکاء الأخلاقي لدى عينة من تلاميذ المؤسسات الإيوائية استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذات المجموعة الواحدة, وتم تطبيق اجراءات الدراسة على(8) تلاميذ من أطفال المؤسسات الإيوائية بمحافظة بني سويف من ذوي الذکاء الأخلاقي المنخفض تراوحت أعمارهم بين(9 : 12) سنة, وقد تم تطبيق مقياس الذکاء الأخلاقي( إعداد الباحثة), والبرنامج التدريبي ( إعداد الباحثة), وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي في الذکاء الأخلاقي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية وعدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي مما يدل على استمرارية أثر البرنامج .

الكلمات الرئيسية