فعالية التدريب باستخدام اللفظ المنغم في خفض بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (باحث ماجستير)

2 أستاذ الصحة النفسية بکلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد بکلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى خفض اضطرابات النطق لدي الأطفال ضعاف السمع، وتکونت عينة الدراسة من (20) من الأطفال ضعاف السمع، حيث تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عاما، بمتوسط عمرى قدره (10.71) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.88)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية، وضابطة قوام کل منهما (10) أطفال، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس اضطرابات النطق (إعداد: محمد النوبي، 2006) واستخدام ( اختبار استانفورد – بنية الذکاء )، البرنامج التدريبي القائم على طريقة اللفظ المنغم (إعداد: الباحث)، وأسفرت النتائج عن وجود تحسن واضح لدى المجموعة التجريبية فى خفض اضطرابات النطق بعد تطبيق البرنامج القائم على طريقة اللفظ المنغم.

الكلمات الرئيسية