فعالية برنامج تدريبي لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (باحث دکتوراه)

2 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج في تحسين مستوى المهارات الاجتماعية لدى ذوي صعوبات التعلم، وتکونت عينة الدراسة من (12) طفلا من ذي صعوبات تعلم، حيث تتراوحت أعمارهم ما بين (9 - 12) عامًا بمتوسط عمري قدره (11.56) عامًا، وانحراف معياري قدره (1.20)، واشتملت أدوات الدراسة الحالية على مقياس المهارات الاجتماعية، وبرنامج تدريبي لتحسين المهارات الاجتماعية، وتم استخادم الاحصاء اللا بارامتري المتمثل في اختبار مان ويتني للمجموعات المستقلة واختبار ويلککسون للمجموعة الواحدة، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت عن وجود فروق دالة احصائيا في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدي، وأسفرت عن عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية مما يدل على استمرارية أثر البرنامج في تحسين المهارات الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية