استراتيجيات التکيف الإيجابية مع الضغوط النفسية وعلاقتها بالذکاء الانفعالي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم علم النفس بکلية التربية – جامعة بني سويف

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس بکلية التربية - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الکشف عن العلاقة بين استراتيجيات التکيف الإيجابية مع الضغوط النفسية والذکاء الانفعالي ، لدى طلاب الجامعة ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي ، وتکونت عينة البحث من (302) طالبًا وطالبة من کليتي (الآداب ، العلوم) بجامعة بني سويف ، واستخدمت الباحثة عدد من الأدوات تمثلت في ؛ مقياس الذکاء الانفعالي (إعداد الباحثة) ، ومقياس استراتيجيات التکيف الإيجابية مع الضغوط النفسية (إعداد الباحثة)، واستعانت الباحثة بالأساليب الاحصائية المستخدمة التالية : (معامل الارتباط ، معامل ألفا کرونباخ ، اختبار "ت" ) ، وتوصلت النتائج إلي : وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات التکيف الإيجابية مع الضغوط النفسية والذکاء الانفعالي لدى طلاب الجامعة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذکاء الانفعالي ، لدى طلاب الجامعة ، تعزي لمتغير الجنس (ذکور، إناث) ، وذلک في البعد (الأول والثاني والثالث والخامس) والمقياس ککل، بينما يوجد فرق دال إحصائيًا في الذکاء الانفعالي ، لدى طلاب الجامعة ، في البعد الرابع لصالح الذکور، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذکاء الانفعالي ، لدى طلاب الجامعة ، تعزي لمتغير التخصص (علمي، أدبي) ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات التکيف الإيجابية مع الضغوط النفسية ، لدى طلاب الجامعة ، تعزي لمتغير الجنس (ذکور، إناث) ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ، في استراتيجيات التکيف الإيجابية مع الضغوط النفسية ، لدى طلاب الجامعة ، تعزي لمتغير التخصص (علمي ، أدبي) ، وذلک في البعد (الثاني والثالث والرابع والخامس) والمقياس ککل ، بينما يوجد فرق دال إحصائيًا في استراتيجيات التکيف الإيجابية مع الضغوط النفسية ، لدى طلاب الجامعة ، وذلک في البعد الأول لصالح التخصص الأدبي .

الكلمات الرئيسية