تعليم الأقران کمدخل لتنمية بعض المهارات الحياتية الأکاديمية للأطفال المعاقين فکريًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

ملخص البحث
يهدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المهارات الحياتية الأکاديمية للأطفال المعاقين فکريًا باستخدام تعليم الأقران، وقد تم الاعتماد على التصميم التجريبى ذي المجموعة الواحدة، لعينة بحث من (13) طفلًا وطفلةً تتراوح أعمارهم من (8) سنوات من أطفال المرکز التربوى بکلية التربية للطفولة المبکرة بمحافظة الإسکندرية. وتألفت أداة البحث من قائمة المهارات الحياتية الأکاديمية للأطفال المعاقين فکريًا، وبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية الأکاديمية للأطفال المعاقين فکريًا، ومقياس المهارات الحياتية الأکاديمية متمثل فى (42) نشاطًا مصورًا، وموزعًا على خمس مهارات أساسية (مهارة الشراء والتعامل بالنقود – مهارة إتباع إرشادات المرور – مهارة تحديد الوقت المرتبطة بالزمن – المهارات التبولوجية المرتبطة بالمکان – مهارة إتباع قواعد الأمن فى الشارع والروضة). وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الحياتية الأکاديمية لصالح القياس البعدي.
ويوصي البحث بأهمية استخدام استراتيجية تعليم الأقران لتنمية المهارات الحياتية الأکاديمية، والاهتمام بالمهارات الحياتية عامة لفئة الأطفال المعاقين فکريًا؛ لارتباطها بالجانب الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية