برنامج موديولي لتحسين مهارات إنتاج الوسائل التعليمية لمعلمي مدارس الدمج عبر موقع التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف البحث إلى تحسين مهارات إنتاج الوسائل التعليمية لمعلمي مدارس الدمج عن طريق تصميم موديولات تعليمية عبر موقع التواصل الاجتماعي Facebook، وتم الاعتماد على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة (قبلي– بعدي - تتبعي)، لعينة البحث (19) معلمًا ومعلمةً، وتألفت أدوات البحث من:

مقياس معرفي لمهارات إنتاج الوسائل التعليمية لمعلمي مدارس الدمج.
بطاقة ملاحظة مهارات إنتاج الوسائل التعليمية لمعلمي مدارس الدمج.
مواد تعليمية: برنامج موديولي لتحسين مهارات إنتاج الوسائل التعليمية لمعلمي مدارس الدمج عبر موقع التواصل الاجتماعي "Facebook"

وقد أسفرت نتائج البحث عن:
1-   وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات معلمي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للجانب المعرفي لمهارات إنتاج الوسائل التعليمية لصالح القياس البعدي.
2-   وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات معلمي المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للجانب المعرفي لمهارات إنتاج الوسائل التعليمية.
3-   وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات معلمي المجموعة التجريبية والمتوسط الفرضي لمهارات إنتاج الوسائل التعليمية لصالح معلمي المجموعة التجريبية.
ويوصي البحث بالاهتمام بنظام الدراسة بالموديولات التعليمية في تحسين مهارات إنتاج الوسائل التعليمية لدى معلمي مدارس الدمج. 

الكلمات الرئيسية