تصورات طلاب کلية التربية في جامعة الکويت لأبعاد المواطنة الرقمية: دراسة ميدانية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة بوزارة التربية – دولة الکويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى رصد تصورات طلاب کلية التربية في جامعة الکويت لأبعاد المواطنة الرقمية، وتحديد فيما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً للجنس، العمر، التخصص، درجة استخدام الإنترنت. واعتمدت الدارسة على المنهج الوصفي باستخدام استبانة تم تطويرها بالرجوع إلى عدد من الدراسات. وتألفت عينة الدراسة من (٤١٧) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وبعد التحقق من صدق وثبات الاستبانة وجمع البيانات وتحليلها بالطرق الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS). توصلت الد راسة إلى أن درجة وعي الطلبة بمفهوم المواطنة الرقمية جاءت بدرجة عالية. کما بّينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث في المحور الأخلاقي، وأن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية في متغير عدد ساعات الجلوس على الإنترنت؛ حيث أن الطلاب ممن عدد ساعات جلوسهم على الإنترنت (أکثر من 3 ساعات) لديهم ثقافة رقمية بدرجة أکبر من الطلاب الآخرين. کما بّينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات افراد العينة تعزى لمتغير التخصص أو العمر. وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني نتائجها؛ لزيادة توعية الطلاب فيما يتعلق بالمواطنة الرقمية وما يرتبط بها مستجدات.

الكلمات الرئيسية