أثر الدمج بين إستراتيجيتي القراءة الثلاثية وقراءة الصور على تنمية مهارات القراءة المکثفة والقراءة الموسعة والذات القرائية الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين لغويا .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الاسلامية کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر الدمج بين إستراتيجيتي القراءة الثلاثية وقراءة الصور في تنمية مهارات القراءة المکثفة والقراءة الموسعة والذات القرائية الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين لغويا، وتکونت المجموعة التجريبيبة للبحث من (30) تلميذا من تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين لغويا، واشتملت مواد البحث وأدواته على: قائمة بمهارات القراءة المکثفة، وقائمة بمهارات القراءة الموسعة، وقائمة بأبعاد الذات القرائية الإبداعية، ودليل المعلم للتدريس باستخدام الدمج بين إستراتيجيتي القراءة الثلاثية وقراءة الصور، وکراسة الأنشطة للتلميذ، واختبار القراءة المکثفة، واختبار القراءة الموسعة، ومقياس الذات القرائية الإبداعية، وتم التطبيق على مجموعة البحث باستخدام الدمج بين إستراتيجيتي القراءة الثلاثية وقراءة الصور على التلاميذ مجموعة البحث، وتم تطبيق أدوات القياس على مجموعة البحث قبليا وبعديا، وأظهرت النتائج تحسن التلاميذ في مهارات القراءة المکثفة، ومهارات القراءة الموسعة، والذات القرائية الإبداعية ، وأوصى البحث باستخدام الدمج بين إستراتيجيتي القراءة الثلاثية وقراءة الصور عند التدريس للتلاميذ الفائقين لغويا، وضرورة الاهتمام بمهارات القراءة المکثفة والقراءة الموسعة والذات القرائية الإبداعية.

الكلمات الرئيسية