نمذجة العلاقات البنائية بين بعض المتغيرات الاجتماعية والصفية ورأس المال الاجتماعي المدرسي لدى طلبة المدارس الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى فهم ظاهرة رأس المال الاجتماعي المدرسي والعوامل المؤثرة فيها وأيضا آثارها على المراهقين بالمدارس الثانوية من خلال استخدام نمذجة المعادلة البنائية. تکونت عينة الدراسة من (150) من طلبة المرحلة الثانوية بمدينة الفيوم. تم قياس متغيرات الحکم الذاتي الانفعالي، إدراک الطلبة لأسلوب القيادة الکاريزمي للمعلم، واستخدام المماراسات الأفقية التعاونية داخل الفصل، ، وتماسک جماعة الطلبة بالفصل، ورأس المال الأجتماعي، وسلوک الغش والمستوى الأکاديمي للطلاب، وقد أظهرت النتائج أن افضل نموذج يصف هذه المتغيرات قد تضمن وجود تأثير مباشر سالب دال إحصائيا لمتغير الحکم الذاتي الانفعالي  في إدراک کاريزما المعلم ، وفي الممارسات الصفية الأفقية التعاونية ، وفي رأس المال الأجتماعي، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيا لکاريزما المعلم في استخدام المماراسات التعاونية، وفي التماسک الأجتماعيى لجماعة الفصل، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيا لاستخدام المعلم للممارسات الصفية التعاونية في تماسک الجماعة، وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيا عند مستوى لتماسک الجماعة في رأس المال الأجتماعي، وجود تأثير موجب غير مباشر لمستوى الطالب الأکاديمي في رأس المال الاجتماعي والغش، تم مناقشة النموذج في ضوء الأدب التربوي الخاص بظاهرة رأس المال الاجتماعي وصياغة بعض التطبيقات التربوية التي تؤکد على أن المعلم ليس فقط ناقل للمعرفة ولکن مؤثر في بناء شخصية المراهقين وسلوکياتهم. 

الكلمات الرئيسية