دور إدارة المدرسة الثانوية في تفعيل قيم المواطنة الرقمية لدى الطلاب تصور مقترح [بالتطبيق على محافظة المنوفية]

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

العلوم الإدارية المعهد العالي لعلوم الإدارة ونظم المعلومات والحاسبات – شبرا الخيمة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تأکيد دور إدارة المدرسة الثانوية [عام – تجاري – زراعي – صناعي – فندقي] في تفعيل قيم المواطنة الرقمية لدى الطلاب من خلال التعرف على مفهوم المواطنة الرقمية – ومتطلبات المواطنة الرقمية ومجالاتها وأبعادها (الوصول الرقمي – الاتصالات الرقمية – القوانين الرقمية – والحقوق والمسئوليات الرقمية – والثقافة والإتکيت الرقمي – وقضايا التجارة الإليکترونية – ومحو الأمية الرقمية – والصحة والسلامة الرقمية – والأمن الرقمي) وتوضيح واقع وأنشطة وأدوار القائمين على إدارة المدرسة الثانوية في تفعيل قيم المواطنة الرقمية لتمکين الطلاب من مواجهة ومسايرة مجتمع الرقمنة سريع التغير وما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات أفراد العينة تعزي إلى متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وتکونت العينة من
(330) مفردة طبقت عليهم إستبانة مکونة من (34) فقرة -  موزعة على المجالات التسع السابق ذکرها في ثلاث مجموعات وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة
(a ≤ 0.05) بين متوسطات أفراد العينة لتفعيل قيم المواطنة لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية