تصور مقترح لتفعيل دور الحرية الاکاديمية في تنمية قيم المسؤولية الاجتماعية لدى أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتفعيل الحرية الأکاديمية ودورها في تنمية قيم المسؤولية الاجتماعية لدى أعضاء هيئة التدريس، واستخدم المنهج الوصفي، الذي يعبر عن تحليل وتشخيص الظاهرة والکشف عن جوانبها، وتمثلت عينة البحث في عدد من أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات المصرية الذين قاموا بالإستجابة على أداة البحث، والتي تمثلت في استبانة تعرف مدى ارتباط مجالات الحرية الأکاديمية بقيم المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وأبرز نتائج البحث تمثلت في: شغلت قيمتا الحرية والديمقراطية جانباً کبيراً من قيم المسؤولية الاجتماعية التي شملها البحث، الارتباط القوي بين مجالات الحرية الأکاديمية وقيم المسؤولية الاجتماعية المستهدفة بالبحث الحالي، وظيفية آليات التفعيل التي تبناها البحث الحالي في تصوره المقترح، وربطه بواقع الجامعات المصرية المعاصر، وأوصى البحث بضرورة العمل على تنمية قيم المسؤولية الاجتماعية لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال تفعيل التصور المقترح الذي تم التوصل إليه، کما أوصى بضرورة استحداث سيناريوهات مقترحة أخرى تسهم في تنمية قيم المسؤولية الاجتماعية لدى أعضاء هيئة التدريس وطلابهم.

الكلمات الرئيسية