برنامج قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Qust) لتنمية مهارات القراءة الإلکترونية والفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

  تعد الرحلات المعرفية عبر الويب Web Qust من بين أهم المداخل التکنولوجية الحديثة التي تسهم وبشکل کبير في تنمية الأداء اللغوي لدى التلاميذ في الفصول الدراسية، وتعزيز التفکير النقدي، والإبداع، والفهم العميق لديهم، في أثناء عمليتي التعليم والتعلم، وتوفير المهام الأصيلة التي تحفزهم على استکشاف المعلومات المقدمة إليهم عبر الإنترنت؛ لذا هدف البحث الحالي تعرف فاعلية برنامج قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب لتنمية مهارات القراءة الإلکترونية والفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي؛ تصميم ثنائي(قبلي- بعدي)، وتکونت عينة البحث من مجموعتين: التجريبية وعددها(45)، والضابطة وعددها(43) تلميذًا وتلميذة بالصف الثاني الإعدادي. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمتي مهارات القراءة الإلکترونية، والفهم العميق المناسبتين لهؤلاء التلاميذ، وبرنامج قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب، ودليل المعلم، ولقياس فاعلية البرنامج في تنمية مهارات القراءة الإلکترونية والفهم العميق لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؛ أُعِد اختبار مهارات القراءة الإلکترونية، واختبار مهارات الفهم العميق ، وتم ضبطهما، ووضعهما في صورة قابلة للتطبيق الميداني.
 وبتطبيق التجربة أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة إحصائية (α≤0,01) بين المتوسطات الحسابية لدرجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار القراءة الإلکترونية ککل ومهاراته الفرعية کل على حدة، واختبار مهارات الفهم العميق ککل ومهاراته الفرعية کل على حدة لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. وهذا يؤکد أن للبرنامج فاعلية في تنمية مهارات القراءة الإلکترونية والفهم العميق لدى تلاميذ المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية