فاعلية استخدام القصص المصورة في تدريس اللغة العربية على تنمية القدرة المعجمية والتعبير الکتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام القصص المصورة في تدريس اللغة العربية على تنمية القدرة المعجمية والتعبير الکتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، کما هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين تنمية القدرة المعجمية ومهارات التعبير الکتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد تکونت عينة الدراسة من عدد 67 تلميذًا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى بمدرسة سيدي عبد الرحيم الابتدائية المشترکة التابعة لإدارة قنا التعليمية بمحافظة قنا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (35 تلميذًا) ومجموعة ضابطة (32 تلميذًا)، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي التربوي .
وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية استخدام التصور المقترح لاستخدام القصص المصورة في تدريس اللغة العربية على تنمية القدرة المعجمية والتعبير الکتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار القدرة المعجمية واختبار التعبير الکتابي لصالح المجموعة التجريبية، کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية القدرة المعجمية وتنمية مهارات التعبير الکتابي، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي تساعد على زيادة استخدام القصص المصورة فى تدريس اللغة العربية ، کما قدمت الدراسة إلى مجموعة من الدراسات والبحوث المقترحة 

الكلمات الرئيسية