-تمکين المعلمين وظيفيا وعلاقته بدرجة الإقبال على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة بشمال سيناء – دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث إلى التوصل إلى إجراءات مقترحة لتمکين المعلمين وظيفيا کمدخل لزيادة إقبالهم على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة بشمال سيناء، وقد اعتمد البحث على أسلوب دراسة الحالة کأحد مداخل المنهج الوصفي؛ حيث تم تصنيف وتحليل المعلومات والبيانات، للاستفادة منها في المعالجة النظرية لکل من: التمکين الوظيفى والإقبال على شغل الوظائف الإدارية، تمهيدا لوضع إجراءات مقترحة لتحقيق التمکين الوظيفى للمعلمين؛ بما يضمن زيادة الإقبال على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة بشمال سيناء.
وقد تم بلورة مشکلة البحث في السؤال الرئيس الآتي: کيف يمکن وضع إجراءات مقترحة لتحقيق التمکين الوظيفى للمعلمين؛ بما يضمن زيادة الأقبال على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة بشمال سيناء؟. ويتفرع منه الأسئلة الآتية:
-       ما الأسس النظرية لتمکين المعلمين وظيفيًا على ضوء تحليل أدبيات الإدارة المعاصرة؟
-       ما أبعاد التمکين الوظيفى للمعلمين کآلية لزيادة إقبالهم على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة؟
-       ما اتجاهات المعلمين نحو الإقبال على شغل الوظائف الإدارية في مدارسهم مستقبلا؟
-       ما واقع العلاقة بين تمکين المعلمين وظيفيًا ودرجة الإقبال على شغل الوظائف الادارية بالمدارس الثانوية العامة بشمال سيناء؟
-       ما الإجراءات المقترحة لتمکين المعلمين وظيفيا کمدخل لزيادة إقبالهم على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة بشمال سيناء؟
وقد توصل البحث لمجموعة من النتائج أهمها:
-       أن درجة واقع شعور المعلمين بالتمکين الوظيفى جاءت متوسطة في محورين هما ( صنع القرار، الشعور بالاحترام)، وضعيفة في ثلاثة محاور هي(الاستقلال الذاتى، الکفاءة الذاتية، النمو المهنى) ،وضعيفة في مجال(تقييم شعور المعلمين بالتمکين الوظيفى) ککل.
-               جاءت درجة واقع اتجاهات المعلمين نحو شغل الوظائف الإدارية مستقبلا في مدارسهم ضعيفة في محوريها وهما(الرغبة في الترقية في المستقبل، الاحساس بالعدالة التنظيمية)، وضعيفة في مجال(اتجاهات المعلمين نحو شغل الوظائف الإدارية مستقبلا في مدارسهم) ککل.
-         لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات الذکور والإناث فى مجالات الدراسة والتي تعزى لمتغير الجنس ( ذکر / أنثي).
-         لا توجد فروق بين متوسطات أفراد العينة فى مجال تقييم شعور المعلمين بالتمکين الوظيفى فى أبعاده الخمس والتى تعزى لمتغير المؤهل (ليسانس - بکالوريوس /دراسات عليا)، وکذا لا توجد فروق بين متوسطات أفراد العينة فى مجال اتجاهات المعلمين نحو شغل الوظائف الإدارية مستقبلا في مدارسهم ، والتى تعزى لمتغير المؤهل (ليسانس - بکالوريوس /دراسات عليا).
-       لا توجد فروق بين استجابات أفراد العينة والتي تعزى إلى متغير الوضع المهنى الحالى فى جميع محاور مجال (تقييم شعور المعلمين بالتمکين الوظيفى) عدا محور الشعور بالاحترام، کما لم توجد فروق بين استجابات أفراد العينة فى جميع محاور مجال واقع اتجاهات المعلمين نحو شغل الوظائف الإدارية مستقبلا في مدارسهم.
-       لا توجد فروق بين متوسطات أفراد العينة عند مستوى 0.05 ، تُعزَى لمتغير الإدارة التعليمية فى جميع محاور مجال (تقييم شعور المعلمين بالتمکين الوظيفى) عدا محور الاستقلال الذاتى کأحد أبعاد شعور المعلمين بالتمکين، کما لم توجد فروق بين استجابات أفراد العينة فى جميع محاور مجال واقع اتجاهات المعلمين نحو شغل الوظائف الإدارية مستقبلا في مدارسهم.
وفى ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة لتمکين المعلمين وظيفيا کمدخل لإقبالهم على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة بشمال سيناء، حيث تضمنت عدة مراحل، تتمثل المرحلة الأولى فى تضمين أبعاد التمکين الوظيفى فى شکل ميثاق شرف وظيفى مکتوب لتمکين المعلمين وظيفيا، بما يسهم فى الإقبال على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة، بينما تتضمن المرحلة الثانية توضيح إجراءات تنفيذ ميثاق الشرف الوظيفى، أما المرحلة الثالثة فتتضمن متطلبات تطبيق الإجراءات المقترحة والصعوبات المتوقعة عند التطبيق .

الكلمات الرئيسية