فاعلية إستراتيجية الرحلات المعرفية لتنمية مهارات الکتابة الأکاديمية والتفکير التأملي لطلاب الدراسات العليا بکليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب((WebQuest في تنمية مهارات الکتابة الأکاديمية والتفکير التأملي لطلاب الدراسات العليا بکلية التربية، وتم استخدام المنهج التجريبي لتحقيق هذا الهدف، کما تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الماجستير ، بلغ قوامها (30) طالبًا ، وقد درست مجموعة البحث مقرر مناهج البحث باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب.
وقدأعدت الباحثة قائمة بمهارات الکتابة الأکاديمية اللازمة لطلاب الماجستير بکلية التربية، اختبارين أحدهما معرفيا ، والآخر أدائيا لمهارات الکتابة الأکاديمية ، وکذلک مقياسا للتفکير التأملي لطلاب  الماجستير  بکلية التربية
    وتوصل البحث إلى  :تفوق الطلاب مجموعة البحث في أدائهم للاختبار المعرفي والأدائي لمهارات الکتابة الأکاديمية ، وکذلک  في مقياس للتفکير التأملي 
وهذه النتائج تشير إلى فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب ((Web Quest في تنمية  مهارات الکتابة الأکاديمية والتفکير التأملي لطلاب الدراسات العليا بکلية التربية

الكلمات الرئيسية